Facebook
Google+
Twitter
YouTube
INSTAGRAM
الآخبار
محافظ الإسكندرية يوضح أفضل حل لإزالة العقار المائل بالأزاريطة         40 حالة غش في الأسبوع الأول لامتحانات جامعة المنيا         الانتهاء من تجهيز 67 استراحة لمراقبي امتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية         إحالة 6 أطباء بقويسنا للتحقيق بسبب تغيبهم عن العمل         «التعليم»: امتحان بديل لـ«الثانوية العامة» خلال 3 ساعات حال تسريبه (إنفوجرافيك)         «سعفان»: صرف 65 ألف جنيه مستحقات عامل مصري بقطر         وصول وسفر 5104 راكب ومعتمر بموانئ البحر الأحمر         «النواب» يوافق على مشروع قانون السجل التجاري         الحكومة تصرف تعويضات للمتضررين من حريق سوق إمبابة         رئيس الطائفة الإنجيلية في ألمانيا للمشاركة باحتفالات الإصلاح الديني في أوروبا         وزير التموين: لا زيادة في أسعار السلع خلال شهر رمضان         اعتماد نتيجة الشهاده الابتدائية بالجيزة         تكثيف حملات ازالة التعديات على خطوط المياه بمطروح         محافظ أسوان يسلم النوبيين المهجرين 264 مسكنا جديدا         التموين: اضافة 15 جنيه لكل طن قمح من الموردين        
4 يونيو, 2015 - 3:04 م

بالصور..تعرف على اسعار واشكال فانوسك هذا العام

320b38bb1381a7a3f3d11d158285e2d8

كتبت/هدير سلطان.

فانوس رمضان أحد المظاهر الشّعبيّة الأصلية في مصر. وهو أيضا واحد من الفنون الفلكلورية الّتي نالت اهتمام الفنّانين والدّارسين حتّى أن البعض قام بدراسة أكاديميّة لظهوره وتطوره وارتباطه بشهر الصّوم ثمّ تحويله إلى قطعة جميلة من الدّيكور العربي في الكثير من البيوت المصريّة الحديثة،وقد نوقشت أكثر من رسالة للماجستير والدّكتوراه عن تاريخ الفانوس الّذي ظلّ عبر العصور أحد مظاهر رمضان وجزءا لا يتجزأ من احتفالاته ولياليه.

استخدم الفانوس في صدر الإسلام في الإضاءة ليلاً للذهاب إلى المساجد وزيارة الأصدقاء والأقارب. أما كلمة الفانوس فهي إغريقية تشير إلى إحدى وسائل الإضاءة.

أول من عرف فانوس رمضان هم المصريين ،وذلك يوم دخول المعز لدين الله الفاطمي مدينة القاهرة قادما من الغرب .. وخرج المصريون في موكب كبير جدا اشترك فيه الرجال والنساء والأطفال للترحيب بالمعز الذي وصل ليلا ، وكانوا يحملون المشاعل والفوانيس الملونة والمزينة وذلك لإضاءة الطريق إليه .. وهكذا بقيت الفوانيس تضئ الشوارع حتى آخر شهر رمضان ،لتصبح عادة يلتزم بها كل سنة، ويتحول الفانوس رمزا للفرحة وتقليدا محببا في شهر رمضان .

انتقلت فكرة الفانوس المصري إلى أغلب الدول العربية وأصبح جزء من تقاليد شهر رمضان لاسيما في دمشق وحلب والقدس وغزة .

ليست صناعة الفوانيس صناعة موسمية، ولكنها مستمرة طوال العام حيث يتقن صناعها في ابتكار أشكال ونماذج مختلفة، وتخزينها ليتم عرضها للبيع في رمضان الذي يعد موسم رواج هذه الصناعة.وتعد مدينة القاهرة المصرية من أهم المدن الإسلامية التي تزدهر فيها هذه الصناعة.وهناك مناطق معينة مثل منطقة تحت الربع القريبة من حي الأزهر والغورية ومنطقة بركة الفيل بالسيدة زينب من أهم المناطق التي تخصصت في صناعة الفوانيس.

وفى جولة في منطقة تحت الربع تجد أشهـر ورش الصناعة وكذلك أشهر العائلات التي تتوارثها جيلا ًبعد جيل، وتعتبر الفوانيس المصرية عمرها طويل، وقد شهدت هذه الصناعة تطوراً كبيراً في الآونة الأخيرة، فبعد أن كان الفانوس عبارة عن علبة من الصفيح توضع بداخلها شمعة، تم تركيب الزجاج مع الصفيح مع عمل بعض الفتحات التي تجعل الشمعة تستمر في الاشتعال.

ثم بدأت مرحلة أخرى تم فيها تشكيل الصفيح وتلوين الزجاج ووضع بعض النقوش والأشكال وقد ظلت صناعة الفانوس تتطور عبر الأزمان حتى ظهر الفانوس الكهربائى الذي يعتمد في إضائته على البطارية واللمبة بدلا من الشمعة.

ولم يقف التطور عند هذا الحد بل غزت الصين مصر ودول العالم الإسلامي بصناعة الفانوس الصينى الذي يضيء ويتكلم ويتحرك بل تحول الأمر إلى ظهور أشكال أخرى غير الفانوس ولكن لا تباع إلا في رمضان تحت اسم “الفانوس”، رحم الله الأيام فقد تغير الفانوس وتبدل وأصبح نادرا ما ترى طفلا يمسك بالفانوس الزجاجى الملون المحتضن للشمعة المضيئة.

وشهدت أسعار الفوانيس في الأسواق والمحلات، ارتفاعًا ملحوظًا هذا العام، حيث ارتفعت أسعار بعض الأنواع كالصاج بنسبة تصل إلى 25%، والخشب بنسبة 10 %.

– الفوانيس الخشبية تراوحت بين 20 جنيها حتى 100 جنيه.

– الفوانيس الصاج تبدأ من 30 جنيها حتى 200 جنيه.

– الفوانيس الصاج كبيرة الحجم تبدأ من 300 جنيه حتى 800 جنيه، التي تستخدم في أغراض الزينة في المنازل والشركات ويتراوح ارتفاعها من 2 متر حتى 3 متر.

– الفوانيس الخيامية تبدأ من 25 جنيها حتى 150 جنيها.

– الفوانيس الفورجيه تبدأ من 35 جنيها وتصل إلى 600 جنيه، وتختلف وفقا لحجمها ونقوشها .

– الفوانيس الصيني تراوحت أسعارها من 30 جنيها حتى 80 جنيها، وتعددت أشكالها بين القطط، العرائس، السيارات والشخصيات الكرتونية وتصدر أصواتا غنائية.

4                1076028

8                348558_Large_20150512043426_43

297569_417                Egyptians choose traditional laters, kno

1402431595812                ridiculous-fawanees

hfhf