Facebook
Google+
Twitter
YouTube
INSTAGRAM
الآخبار
الحكومة تبحث رد فعل الشارع بعد قرار تحريك أسعار الوقود         محافظ الإسكندرية يوضح أفضل حل لإزالة العقار المائل بالأزاريطة         40 حالة غش في الأسبوع الأول لامتحانات جامعة المنيا         الانتهاء من تجهيز 67 استراحة لمراقبي امتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية         إحالة 6 أطباء بقويسنا للتحقيق بسبب تغيبهم عن العمل         «التعليم»: امتحان بديل لـ«الثانوية العامة» خلال 3 ساعات حال تسريبه (إنفوجرافيك)         «سعفان»: صرف 65 ألف جنيه مستحقات عامل مصري بقطر         وصول وسفر 5104 راكب ومعتمر بموانئ البحر الأحمر         «النواب» يوافق على مشروع قانون السجل التجاري         الحكومة تصرف تعويضات للمتضررين من حريق سوق إمبابة         رئيس الطائفة الإنجيلية في ألمانيا للمشاركة باحتفالات الإصلاح الديني في أوروبا         وزير التموين: لا زيادة في أسعار السلع خلال شهر رمضان         اعتماد نتيجة الشهاده الابتدائية بالجيزة         تكثيف حملات ازالة التعديات على خطوط المياه بمطروح         محافظ أسوان يسلم النوبيين المهجرين 264 مسكنا جديدا        
31 مايو, 2015 - 5:15 م

في عناوين مسلسلات رمضان 2015: النجمات يفضلن اللفظ الواحد و”الزعيم” يخرج عن المألوف

TO GO WITH AFP STORY BY RIYAD ABU AWWAD

كتبت:بسمة رمضان

على الرغم من اختلاف مسلسلات رمضان 2015 من حيث المضمون والأحداث والأبطال، إلا أنه لوحظ وجود رابط يجمعها في عناوينها، إذ تكررت ألفاظ بعينها في اسم أكثر من عمل.

وكان الاسم من كلمتين هو الاكثر انتشارا في دراما رمضان 2015، بينما استهوى الاسم من لفظ واحد النجمات، أما “الزعيم” عادل إمام فقرر الخروج عن المألوف، واختار اسما لمسلسله من ثلاثة ألفاظ.

وتكررت كلمة العهد في مسلسلي “ولي العهد”الذي يقوم ببطولته حمادة هلال، و”العهد”الذي يضم باقة من النجوم على رأسهم غادة عادل، وآسر ياسين، وكندة علوش، وأيتن عامر، وصبا مبارك.

ورغم اختلافها في المضمون والمعنى، فوردت كلمة العشق في مسلسلين هما “حالة عشق” من بطولة مي عز الدين ومن إخراج إبراهيم فخر، والذي تدور قصته في إطار رومانسي تشويقي حول فكرة العشق وحالاته المختلفة، و”مولانا العاشق” من بطولة مصطفى شعبان، والذي يربط في المسلسل بالموالد وجلسات الذكر، وتعلقه بها لدرجة تصل إلى العشق.

بينما فضل الفنان الكبير عادل إمام في 2015 أن يختار اسما لمسلسله مكونا من ثلاثة كلمات هو “أستاذ ورئيس قسم”، بعكس العام الماضي الذي اختار له اسما من لفظين هو “صاحب السعادة”.

واتفقت داليا البحيري مع “الزعيم”، إذ تنافس في شهر رمضان بمسلسل يحمل اسما من ثلاث كلمات هو “يوميات زوجة مفروسة”، وكذلك منذر رياحنة ومصطفى فهمي في “مملكة يوسف المغربي”.

ولوحظ تفضيل عدد من النجمات للمسلسلات التي يقتصر اسمها على لفظ واحد، مثل “مريم” من بطولة هيفاء وهبي، و”الكابوس” لغادة عبد الرازق، و”لهفة” لدنيا سمير غانم، و”طريقى” لشيرين عبد الوهاب.

وكان الاسم الأكثر شيوعا في مسلسلات رمضان 2015 هو المكون من لفظين، مثل “ذهاب وعودة” لأحمد السقا، و”وش تاني” لكريم عبد العزيز، و”لعبة إبليس” ليوسف الشريف، و”بعد البداية” لطارق لطفي، و”حواري بوخارست” لأمير كرارة، و”تحت السيطرة” للنجمة نيللي كريم، و”أريد رجلا” لاحمد عبد العزيز، و”وجع البنات”، و”يا أنا يا أنتي” لسمية الخشاب وفيفي عبده.

ويعتبر نقاد أن عنوان المسلسل السهل والخفيف في نطقه لا شك أن له دورا كبيرا في سرعة انتشاره بين الناس، خصوصا إذا كان عملا جيدا، وبالتالي يكون ترديده أسهل بين الجمهور.