Facebook
Google+
Twitter
YouTube
INSTAGRAM
الآخبار
الحكومة تبحث رد فعل الشارع بعد قرار تحريك أسعار الوقود         محافظ الإسكندرية يوضح أفضل حل لإزالة العقار المائل بالأزاريطة         40 حالة غش في الأسبوع الأول لامتحانات جامعة المنيا         الانتهاء من تجهيز 67 استراحة لمراقبي امتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية         إحالة 6 أطباء بقويسنا للتحقيق بسبب تغيبهم عن العمل         «التعليم»: امتحان بديل لـ«الثانوية العامة» خلال 3 ساعات حال تسريبه (إنفوجرافيك)         «سعفان»: صرف 65 ألف جنيه مستحقات عامل مصري بقطر         وصول وسفر 5104 راكب ومعتمر بموانئ البحر الأحمر         «النواب» يوافق على مشروع قانون السجل التجاري         الحكومة تصرف تعويضات للمتضررين من حريق سوق إمبابة         رئيس الطائفة الإنجيلية في ألمانيا للمشاركة باحتفالات الإصلاح الديني في أوروبا         وزير التموين: لا زيادة في أسعار السلع خلال شهر رمضان         اعتماد نتيجة الشهاده الابتدائية بالجيزة         تكثيف حملات ازالة التعديات على خطوط المياه بمطروح         محافظ أسوان يسلم النوبيين المهجرين 264 مسكنا جديدا        
23 فبراير, 2017 - 11:33 ص

مصدر بوفد المعارضة السورية إلى جنيف: لا تراجع عن مبدأ الانتقال السياسي

هدير سلطان

قال مصدر في وفد المعارضة السورية إلى جنيف إنه لا تراجع عن مناقشة مبدأ الانتقال السياسي للسلطة في سوريا التي تعاني حربًا أهلية منذ أكثر من خمس سنوات أسفرت عن مقتل أكثر من 300 ألف شخص ونزوح الملايين داخل وخارج البلاد.
وتستضيف مدينة جنيف السويسرية، الخميس، جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف السورية برعاية أممية بعد أقل من شهرين من مفاوضات جرت في العاصمة الكازاخستانية أستانة أسفرت عن تثبيت وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا وتركيا وإيران أواخر ديسمبر الماضي.
وقال المصدر، وهو من الائتلاف الوطني السوري المدعوم من تركيا والسعودية، والذي طلب من مصراوي عدم ذكر اسمه، الخميس، إن وفد المعارضة لن يتراجع عن مناقشة مبدأ الانتقال السياسي للسلطة من خلال ثلاثة محاور تخص “الحكم والآليات الدستورية وطبيعة النظام السياسي عبر آلية الانتخابات”.
وكان المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة قال للصحفيين المتواجدين في جنيف إن “وفد المعارضة لا يود أن تكون هذه الجولة من المحادثات مثل سابقتها التي أجريت قبل نحو عام والتي لم تسفر عن شيء”.
وفي إشارة إلى وفد الحكومة الذي يقوده بشار الجعفري سفير سوريا لدى الأمم المتحدة في نيويورك قال سالم المسلط “لدينا تجربة مع النظام. هم لا يتواجدون هنا للتفاوض حول انتقال سياسي وإنما لكسب الوقت وارتكاب مزيد من الجرائم في سوريا. لا توجد ثقة في هذا النظام – بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.
ووصل وفد الحكومة السورية، الأربعاء، إلى جنيف برئاسة مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري الذي ترأس وفد الحكومة أيضًا في محادثات أستانة.
من جانبه، توقع المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا عدم حدوث اختراق في مفاوضات جنيف، لكنه شدد على تصميمه بأن تكون محادثات كثيفة وبناءة، قد تمهد لاتفاق حول الحل في جولات لاحقة.
وقال دي ميستورا في تصريحات نقلتها رويتزز إنه يرغب في أن تكون هذه الجولة فرصة لمواصلة الجهود في اتجاه الحل السياسي، وإنهاء الصراع الذي يدوم لأكثر من ست سنوات.
وأضاف دي ميستورا أن روسيا حليفة الرئيس السوري بشار الأسد طلبت من الحكومة أن توقف الغارات الجوية خلال المفاوضات، وإنه طلب من الدول القريبة من فصائل المعارضة أن تبذل جهدا لتوقف عملياتها خلال الفترة نفسها.