Facebook
Google+
Twitter
YouTube
INSTAGRAM
الآخبار
الحكومة تبحث رد فعل الشارع بعد قرار تحريك أسعار الوقود         محافظ الإسكندرية يوضح أفضل حل لإزالة العقار المائل بالأزاريطة         40 حالة غش في الأسبوع الأول لامتحانات جامعة المنيا         الانتهاء من تجهيز 67 استراحة لمراقبي امتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية         إحالة 6 أطباء بقويسنا للتحقيق بسبب تغيبهم عن العمل         «التعليم»: امتحان بديل لـ«الثانوية العامة» خلال 3 ساعات حال تسريبه (إنفوجرافيك)         «سعفان»: صرف 65 ألف جنيه مستحقات عامل مصري بقطر         وصول وسفر 5104 راكب ومعتمر بموانئ البحر الأحمر         «النواب» يوافق على مشروع قانون السجل التجاري         الحكومة تصرف تعويضات للمتضررين من حريق سوق إمبابة         رئيس الطائفة الإنجيلية في ألمانيا للمشاركة باحتفالات الإصلاح الديني في أوروبا         وزير التموين: لا زيادة في أسعار السلع خلال شهر رمضان         اعتماد نتيجة الشهاده الابتدائية بالجيزة         تكثيف حملات ازالة التعديات على خطوط المياه بمطروح         محافظ أسوان يسلم النوبيين المهجرين 264 مسكنا جديدا        
22 يونيو, 2014 - 8:28 م

جون كيرى: المساعدات الأمريكية ستصل لمصر بما فى ذلك طائرات الأباتشى.. والرئيس السيسى أعطانى انطباعا بتمسكه باستكمال خارطة المستقبل.. وتربطنا بالقاهرة علاقات إستراتيجية قوية

كتبت ساره سعد

قال جون كيرى وزير الخارجية الامريكى، إن الرئيس أوباما وافق على دفع مبلغ 650 مليون دولار بالكامل إلى مصر، كما أن مجلس النواب وافق لكن مجلس الشيوخ الذى عارض ذلك، لكن سنسعى لتوصيل المبلغ كاملا لمصر من خلال اقناع نواب مجلس الشيوخ.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع سامح شكرى وزير الخارجية، الذى عقد اليوم فى إحدى فنادق القاهر الكبرى، أن طائرات الأباتشى سوف تأتى لمصر، وأجريت حوارا مع أعضاء بمجلس الشيوخ لتحريك الطائرات التى تستخدم لمحاربة الأنشطة الإرهابية.

وأشار ” كيرى ” إلى أنه ناقش ملفات شاملة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، منها إطلاق سراح صحفيى الجزيرة والنظام القضائى والقانونى، مع مراعاة أن الرجل لم يمض سوى 10 أيام فى منصب رئيس الجمهورية.

وأكد كيرى أن السيسى أعطاه شعورا قويا بالالتزام بالعملية التى بدأها والاهتمام بإعادة تقييم حقوق الإنسان والخيارات الأخرى المتاحة، مضيفا أنه سيعمل على هذه المسألة وأن واشنطن ستتابع ما سيقوم به السيسى على مدار الأيام المقابلة ولابد أن يمنح الفرصة الكاملة.

وأضاف “كيرى” أنه جاء إلى مصر اليوم الأحد، لإعادة التأكيد على قوة وأهمية الشراكة التاريخية بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر، حيث أجرى كيرى مشاوات مع وزير الخارجية المصرى والرئيس السيسى حول الوضع الحرج الذى تواجهه المنطقة.

وأوضح كيرى، أن الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت ملتزمة التزاما قويا بالمساهمة فى نجاح المصريين من خلال العمل معا لتحقيق كل الآمال التى خرجت من أجلها ثورة 25 يناير 2011.

وأشار كيرى إلى أن المشاورات تطرقت بطبيعة الحال إلى العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية وعودة مصر إلى الاتحاد الأفريقى، كما أكدت على دعم الحقوق العالمية والحريات لكل المصريين بما فى ذلك حرية التعبير عن الرأى والتجمع السلمى وحرية الصحافة وسيادة القانون حتى يصبح المجتمع المصرى أكثر قوة.

ولفت كيرى إلى أنه ناقش مع المسئولين المصريين التحديات الاقتصادية التى تواجهها مصر، مؤكدا على دعم الرئيس باراك أوباما.

وحول الملفات الإقليمية، أوضح “كيرى” أنه يجب منع أو قطع أى محاولات لإرسال أموال أو دعم للمنظمات الإرهابية مثل “داعش” وغيرها بواسطة ما يسمى بالمؤسسات الخيرية، وتبذل واشنطن مجهودات مضنية من أجل ذلك .

وأكد “كيرى” أن الولايات المتحدة لم تكن مسئولة عما حدث فى العراق وليبيا، موضحا أن الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم مساعدات للبلدين لكى يستكملان التحول الديمقراطى.

وأوضح ” كيرى” أن واشنطن لن ترسل جنديا أمريكيا واحدا إلى أرض العراق، ويكفيها ما قدمته من دماء فى سبيل تحقيق الديمقراطية بالبلاد.

ومن جانبه، قال الوزير سامح شكرى وزير الخارجية، إن مصر أكدت للولايات المتحدة تتجه نحو بناء دولة القانون والمؤسسات لتكون دولة ديمقراطية.

وأكد “شكرى” أن مصر تسعى دائما إلى استقرار ووحدة دولة العراق وأمن ووحدة منطقة الشرق الأوسط.