Facebook
Google+
Twitter
YouTube
INSTAGRAM
الآخبار
الحكومة تبحث رد فعل الشارع بعد قرار تحريك أسعار الوقود         محافظ الإسكندرية يوضح أفضل حل لإزالة العقار المائل بالأزاريطة         40 حالة غش في الأسبوع الأول لامتحانات جامعة المنيا         الانتهاء من تجهيز 67 استراحة لمراقبي امتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية         إحالة 6 أطباء بقويسنا للتحقيق بسبب تغيبهم عن العمل         «التعليم»: امتحان بديل لـ«الثانوية العامة» خلال 3 ساعات حال تسريبه (إنفوجرافيك)         «سعفان»: صرف 65 ألف جنيه مستحقات عامل مصري بقطر         وصول وسفر 5104 راكب ومعتمر بموانئ البحر الأحمر         «النواب» يوافق على مشروع قانون السجل التجاري         الحكومة تصرف تعويضات للمتضررين من حريق سوق إمبابة         رئيس الطائفة الإنجيلية في ألمانيا للمشاركة باحتفالات الإصلاح الديني في أوروبا         وزير التموين: لا زيادة في أسعار السلع خلال شهر رمضان         اعتماد نتيجة الشهاده الابتدائية بالجيزة         تكثيف حملات ازالة التعديات على خطوط المياه بمطروح         محافظ أسوان يسلم النوبيين المهجرين 264 مسكنا جديدا        
31 أكتوبر, 2015 - 4:12 م

محافظ بنك ليبيا المركزى:87 مليار دولار إحتياطى النقد الأجنبى

22015584825

كتبت / سارة هشام .

اشار محافظ مصرف ليبيا المركزى على الحبرى، إن الاحتياطى الليبى من النقد الأجنبى الآن يصل إلى 87 مليار دولار، مودعة بمصارف أجنبية من الدرجة الأولى فى 38 دولة.

وأكد الحبرى فى حوار مع “قناة ليبيا” أمس الجمعة، أن ليبيا ليست فى حاجة للاقتراض الخارجى أو اللجوء إلى المؤسسات النقدية الدولية، مؤكدا أن تلك الاحتياطيات تكفى ليبيا لمدة 4 سنوات، فى معرض رده على ما يردده البعض من أن ليبيا تواجه خطر الإفلاس.

وقال فى الحوار الذى نشرته اليوم السبت “بوابة الوسط” الاخبارية الليبية، إن المشكلة ليست فى الاقتصاد بل فى السياسة، حيث الحاجة ماسة إلى بناء الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار، فالحلول الاقتصادية لن تجدى ثمارها بدون بناء الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار فى ليبيا الموحدة بالإضافة إلى مكافحة الفساد.

وأشار إلى المأزق الاقتصادى الحالى ، والسحب من الاحتياطى النقدى الأجنبى لسد العجز فى الموازنة الليبية، قائلا”بسبب الوضع الأمنى والانقسام السياسى والإرهاب تراجعت صادراتنا من النفط لتصل العائدات منه حاليا إلى 20 مليون دولار يوميا، أى نحو 600 مليون دولار فى الشهر، وهذا يعنى أن إيرادات النفط فى السنة تصل إلى 10.8 مليار دولار، وهو رقم يكفى بند المرتبات فى الموازنة لمدة 6 أشهر فقط”.

وتابع قائلا”: نحتاج إلى 20 مليار دولار للإنفاق على الاحتياجات الضرورية للمواطنين (الوقود والدعم والأدوية والأمن وغيره)، بينما الإيرادات من النفط حاليا تراجعت إلى 10 مليارات دولار، وهذا العجز يجرى تعويضه بالسحب من الاحتياطى النقدى الأجنبي.

وشدد محافظ مصرف ليبيا المركزى على ضرورة إعادة النظر فى صرف النقد الأجنبى حتى لا يتآكل احتياطى البلاد من النقد الأجنبي، بالتركيز على الاحتياجات الضرورية للمواطنين، وليس السلع الترفيهية.

يشار الى أن ليبيا يعصف بها القتال والفلتان الأمنى وتتنازع على إدارتها حكومتان وبرلمانان منذ سيطرة ميليشيات فجر ليبيا على العاصمة طرابلس.
وتتخذ الحكومة المؤقتة ومجلس النواب المعترف بهما دوليا من طبرق مقرا لهما فيما تتخذ حكومة الانقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطنى العام (البرلمان) المنتهية ولايته من طرابلس مقرا لهما.