Facebook
Google+
Twitter
YouTube
INSTAGRAM
الآخبار
الحكومة تبحث رد فعل الشارع بعد قرار تحريك أسعار الوقود         محافظ الإسكندرية يوضح أفضل حل لإزالة العقار المائل بالأزاريطة         40 حالة غش في الأسبوع الأول لامتحانات جامعة المنيا         الانتهاء من تجهيز 67 استراحة لمراقبي امتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية         إحالة 6 أطباء بقويسنا للتحقيق بسبب تغيبهم عن العمل         «التعليم»: امتحان بديل لـ«الثانوية العامة» خلال 3 ساعات حال تسريبه (إنفوجرافيك)         «سعفان»: صرف 65 ألف جنيه مستحقات عامل مصري بقطر         وصول وسفر 5104 راكب ومعتمر بموانئ البحر الأحمر         «النواب» يوافق على مشروع قانون السجل التجاري         الحكومة تصرف تعويضات للمتضررين من حريق سوق إمبابة         رئيس الطائفة الإنجيلية في ألمانيا للمشاركة باحتفالات الإصلاح الديني في أوروبا         وزير التموين: لا زيادة في أسعار السلع خلال شهر رمضان         اعتماد نتيجة الشهاده الابتدائية بالجيزة         تكثيف حملات ازالة التعديات على خطوط المياه بمطروح         محافظ أسوان يسلم النوبيين المهجرين 264 مسكنا جديدا        
31 أكتوبر, 2015 - 3:13 م

توقيع اتفاقية للتعاون الجمركي مع روسيا وبروتوكول تعاون لتيسير حركة التجارة بين البلدين

2c52ae54-3807-4ce7-8de5-4cccecf32b8f_16x9_600x338

ايه يســري.

في اخر خطوة لتفعيل اتفاقيات التعاون الجمركي بين مصر وروسيا وقع بموسكو الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك والسيد اندريه بلينوف رئيس هيئة الجمارك الفيدرالية بروسيا الاتحادية علي اتفاقية التعاون والمساعدة الادارية المتبادلة في الشئون الجمركية ومكافحة المخالفات الجمركية وكذلك بروتوكول التعاون في مجال تقدير قيمة السلع المتبادلة بين البلدين وعمليات المراجعة اللاحقة.

جاء ذلك في ختام اعمال الاجتماع الثانى للجنة الجمركية المصرية الروسية والذي عقد بموسكو خلال الفترة من 21-24 اكتوبر 2015 لمناقشة تعزيز التعاون بين سلطات الجمارك بالبلدين، بما يتواكب مع ما تشهده علاقات البلدين من تطور ملحوظ في الفترة الاخيرة.

واكد الدكتور مجدي عبد العزيز ان الاتفاقية وبروتوكول التعاون سيكون لهما اكبر الاثر على حركة الصادرات المصرية الى روسيا حيث يتضمنان آليات لتيسير حركة التجارة البينية بما يسهم في زيادة الانتاج وتوسيع الطاقتين الانتاجية والتصديرية.

وحول اهم ملامح الاتفاقية اوضح د.مجدي عبد العزيز  ان اهم ملامحها هي ان يقدم الطرفين لبعضهما البعض المساعدة الادارية من خلال إدارتى الجمارك لديهما وذلك لضمان سلامه تطبيق قانون الجمارك ،المساعدة في التقييم الدقيق وتحصيل الرسوم الجمركية والتحري ومنع المخالفات الجمركية ومكافحتها ولا تؤثر احكام الاتفاقية على حقوق والتزامات الطرفين ازاء الاتفاقات الدولية الاخرى التي تكون دولتيهما اطرافا بها ، بما في ذلك الاتفاقات الخاصة بالمساعدة في القضايا الجنائية. واذا لم يكن لدى الادارة الجمركية المعلومات المطلوبة ينبغي ان تسعى للحصول على هذه المعلومات وفقا لتشريع القانوني الساري بدولتها.

وقال ان المادة (3) حددت اوجه التعاون في  ان تزود ادارتا الجمارك بعضهما البعض – عند الطلب أو بمبادرة ذاتية – بالمعلومات التى تساعد على ضمان التطبيق الصحيح لقانون الجمارك ،التقييم الدقيق وتحصيل الرسوم الجمركية ، وتمد الادارات الجمركية بعضهما البعض بمعلومات عن الاساليب الجديدة لمكافحة المخالفات الجمركية اثبتت فعاليتها .والاتجاهات ،والوسائل ،والطرق الجديدة لارتكاب المخالفات الجمركية. والبضائع المعروف انها موضوع للمخالفات الجمركية وكذلك طرق النقل والتخزين . وبيانات عن الاشخاص المعروف عنهم ارتكاب مخالفة جمركية أو المشتبه بهم بأنهم على وشك ارتكاب مخالفة جمركية . وتقنيات وطرق التخليص /الافراج الجمركي والرقابة الجمركية والمعلومات التي تسهم في ضمان تقديم إقرار صحيح عن القيمة الجمركية و بلد المنشأ و أكواد التعريفة علاوة على مراقبة استيفاء دفع الرسوم الجمركية و غيرها من التكاليف.

واضاف ان  الإدارات الجمركية بالبلدين ستقوم بتبادل اية بيانات تساعد الادارات الجمركية في تقييم المخاطر لأغراض الرقابة وتيسير حركة التجارة.

 

وقال ان المفاوضات مع الجانب الروسى ركزت على سبل دعم التجارة المشروعة بين الجانبين والقضاء على جميع المخالفات الجمركية وكذلك ايجاد حلول لايه مشكلات تتعلق بحركة التجارة البينية خاصة صادراتنا من السلع الزراعية لروسيا والتي تشهد نموا ملحوظا خلال الفترة الاخيرة، لافتا الي اتفاق الجانبين على ضرورة وجود نقاط اتصال بين الجانبين للمراجعة الالكترونية للفواتير المقدمة لسلطات الجمارك والعمل على ازالة ايه عقبات تعيق حركة التجارة البينية بين الجانبين .

 

واضاف ان الجانبين اتفقا ايضا علي دعم وتعزيز التعاون المشترك فى العديد من المجالات الجمركية مثل التعاون فى مجال تكنولوجيا المعلومات وتبادل الخبرات فى مجال الفحص بالاشعة والاستفادة من الخبرات الروسية فى مكافحة التهرب الجمركى ، كما تم الاتفاق على عقد اجتماع مع رجال الاعمال المصريين – الروسيين وذلك بالتناوب بين الجانبين وذلك لبحث المشاكل التي يعانون منها والوصول الى حلول لها وكذلك التعرف على الحوافز المقدمة من الجانبين للمجتمع التجاري بما ينعكس على زيادة حركة الصادرات المصرية الى دولة روسيا الاتحادية .